الصحة العالمية تحث البلدان على إنقاذ الأرواح من الملاريا في أفريقيا جنوب ‏الصحراء

(إيجاز)

قد يؤدي التعطيل الحاد لحملات توزيع الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات والأدوية المضادة للملاريا إلى مضاعفة عدد الوفيات الناجمة عن الملاريا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هذا العام مقارنة بعام 2018، وفقًا لتحليل نمذجة جديد أصدرته منظمة الصحة العالمية وشركاؤها قبل اليوم العالمي للملاريا (25 نيسان/أبريل).

وتحث منظمة الصحة العالمية البلدان على التحرك السريع وتوزيع أدوات الوقاية من الملاريا وعلاجها في هذه المرحلة من تفشي كوفيد – 19 في أفريقيا جنوب الصحراء، وعلى بذل قصارى جهدها لصون هذه الخدمات الأساسية لمكافحة الملاريا.

وينظر التحليل في تسعة سيناريوهات للتعطيل المحتمل الذي قد تواجهه إتاحة الأدوات الأساسية لمكافحة الملاريا أثناء جائحة كوفيد-19 في 41 بلدا، وما يمكن أن يترتب عليها من زيادة في عدد الحالات والوفيات.   

ففي ظل أسوأ السيناريوهات، حيث يتم وقف جميع حملات توزيع الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات وتنخفض فرص الحصول على الأدوية الفعالة المضادة للملاريا بنسبة 75 في المائة، ستصل الحصيلة التقديرية للوفيات الناجمة عن الملاريا في أفريقيا جنوب الصحراء في عام 2020 إلى 769 ألف وفاة، وهو ضعف عدد الوفيات المُبلغ عنها في هذه المنطقة في عام 2018. ويمثل ذلك عودة معدل الوفيات الناجمة عن الملاريا إلى مستويات سُجّلت آخر مرة قبل 20 عاما.

ووفقًا  لتقرير الملاريا العالمي لعام 2019، تركزت نسبة 93 في المائة تقريباً من جميع حالات الإصابة بالملاريا ونسبة 94 في المائة من الوفيات الناجمة عنها في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء في عام 2018. وكان أكثر من ثلثي الوفيات من الأطفال دون سن الخامسة.

مصدر/ OMS

القادم بوست

السلطات ترفع الحظر عن مدينة كيهيدي

الأحد أبريل 26 , 2020
أعلنت السلطات الإدارية و الأمنية بولاية كوركول أمس […]
الكسب من النت