12/5 : يوم الملائكة

إن الإنسان بعمله واخلاقه ليتاخم حدود الملائكة، وإن كان من إنسان له حظ من ذلك فهو الممرض، الإنسان الأكثر نبلا ونفعا للبشرية على مر التاريخ حتى في أصعب الظروف والأوقات. إن تاريخنا الإسلامي يعتبر الرائد في هذا العلم والساق إليه فهذه رفيدة الأسلمية صاحبة أول مستشفى ميداني تشارك في الغزوات التاريخية وتضرب مثلا في المهارات التمريضية؛ من تصنيع العقاقير إلى جبر الكسور وتضميد الجروح، وهذه فلورنس نايتينجيل رائدة علم التمريض الحديث تضرب خيامها هي الاخرى لعالج الجرحى في الحرب العالمية الثانية.
الممرض هو شخص مدرب على فنيات علاجية يقضي معظم وقته بين المرضى ويسهر على راحتهم وتخفيف معاناتهم ويقدم 60٪ من الخدمات الطبية والعلاجية في المستشفيات بحيث يعتمد نجاح أي عمل جراحي على نسبة عالية من الخدمات التمريضية، و يقدم كذلك 80٪ من الخدمات في المراكز الصحية و 95٪ من الخدمات العلاجية في النقاط الصحية النائية من الوطن.
يعتبر هذه العلم أو الفن طاردا للأسف في بلادنا بحيث لا يلاقى إهتماما كبيرا حتى من المستفيد المباشر من الخدمات وهو المواطن نفسه إذ ينظر إلى صاحب المهنة نظرة إزدرائية دون تقدير لجهوده وخدماته بينما تنظره إليه العيون المتحضرة في الدول المتقدمة بعين التقدير والاحترام والإعتراف بالجميل الذي يقدمه حتى لقبوه بـ”ملاك الرحمة”، إضافة إلى ظروفه السيئة ماديا ومعنويا.
وهنا نود الإشارة في هذا اليوم العظيم بضرورة الاهتمام بالتمريض وإعادة الإعتبار إليه لما يمثله من قوة ضاربة في المنظومة ولا يمكن لأي نظام صحي أن يتطور دون الاهتمام به والرفع من شأنه، ومن المطالب الملحة لا الحصر :
1-إكتتاب كافة الممرضين والفنيين والقابلات الذي يتجاوز عددهم الألفين بحكم الحاجة الماسة إليهم في الحقل الصحي.
2-زيادة رواتب كل العاملين في هذا المجال وزيادة علاوة الخطر ودخول مستحقاتهم في وقتها المناسب.
3-إقامة ندوات ومحاضرات للتعريف بالمهنة ودورها المحوري في الرفع المستوى الصحي وتكريم الشخصيات التمريضية المهمة التي قضت نحبها في مواجهة الأمراض والأوبئة والتكفل بأسرها وإعادة الإعتبار للتي مازالت تنتظر مقبلة على الخطر غير مدبرة.
4-التكوين المستمر.
5-تعيين ممرضين في مراكز صنع القرار فهم الادرى بشعاب المهنة ونواقصها وهم والاجدر بتولي المناصب المتعلقة بالمهنة.
6-فتح كلية للتمريض في بلادنا على غرار كل الدول الاخرى والعمل على معادلة الشهادات في المدرسة العليا للعلوم الصحية.

عبد العزيز اظمين

ممرض دولة رئيس نقطة صحية

مقاطعة وادان 12/05/2020

القادم بوست

مرة أخرى: هل أبو حفص يلوح بالفتنة وبالجماعات المسلحة؟

الأربعاء مايو 13 , 2020
في تدوينة على الفيسبوك، انتقد محفوط ولد الوالد المعروف باسمه […]
الكسب من النت