بدأ وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ، اليوم الخميس ، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي ، افتتاح مقر القنصلية العامة للمملكة الأردنية الهاشمية في مدينة العيون بمنطقة الساقية الحمراء. في جنوب المغرب.

في تشرين الثاني الماضي ، تلقى الملك محمد السادس اتصالاً هاتفياً من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يبلغه برغبة الأردن في فتح قنصلية عامة في العيون بمحافظات المملكة الجنوبية ، وذلك في إطار دعم سيادة الصحراء. في تلك المناطق.

بلغ عدد القنصليات العامة التي تم افتتاحها بالعيون حتى الآن 11 قنصلية منذ ديسمبر 2019 ، فيما شهدت مدينة الداخلة بمنطقة وادي الذهب افتتاح 8 قنصليات ، بينما قنصلية الولايات المتحدة رسميًا. افتتح ، ليرتفع إجمالي التمثيل الدبلوماسي في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية إلى 20 قنصلية. .

وعقب أحداث الكركرات في نوفمبر 2020 أشاد الملك عبد الله الثاني بقرارات الملك محمد السادس بإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركرات الحدودية ، وهنأ المملكة على نجاح عملية إعادة فتح المعبر. الممر الآمن للأشخاص والبضائع من المملكة المغربية إلى دول جنوب إفريقيا الصحراء.

أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية ، في بيان سابق ، وقوفها الكامل مع المملكة المغربية في جميع الخطوات التي تتخذها لحماية مصالحها الوطنية ووحدة أراضيها وأمنها ، ودعمها للخطوات التي أمر بها الملك محمد السادس. سادسا لاستعادة الأمن في كركرات.

تجمع المملكتان المغربية والأردنية علاقات إستراتيجية متعددة الأوجه تشمل إقامة مشاريع في مجالات محددة ، مثل الطاقة المتجددة والزراعة والسياحة ، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجالات التكوين المهني في التخصصات المتعلقة قطاعات السياحة والصناعات الغذائية والبناء والأشغال العامة وإدارة الموارد المائية ، تنفيذا لما ورد في البيان المشترك الصادر بعد زيارة العمل والصداقة التي قام بها العاهل الأردني إلى المغرب في 27-28 مارس 2019.