أخنوش: الفترة الصعبة التي تمكنا من إدارتها بطريقة مضبوطة وفعالة طمأنت المغرب بخياراته الاستراتيجية

أخنوش: الفترة الصعبة التي تمكنا من إدارتها بطريقة مضبوطة وفعالة طمأنت المغرب بخياراته الاستراتيجية

وقد تم الاستشهاد بالمغرب كمثال يحتذى به في مجال التنمية الفلاحية ، خلال الدورة السابعة للمنتدى الزراعي الأفريقي الذي ينظم تحت شعار “الأمن الغذائي .. أي سياسة زراعية لأفريقيا غدا؟”

كان هذا الإصدار ، الذي شارك فيه وزير الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية ومياه الريف والغابات ، عزيز أخنوش ، عبر الفيديو كونفرنس ، مناسبة لمفوض الاتحاد الأفريقي المسؤول عن الزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق و البيئة المستدامة ، جوزيفا ليونيل ساكو ، لتسليط الضوء على التجربة المغربية في الزراعة كمثال حقيقي يحتذى به. في افريقيا.

كما أشاد وزير الفلاحة والتنمية الريفية في الكاميرون ، جابرييل مبيروبي ، بالنموذج المغربي ، لا سيما مخطط المغرب الأخضر ، والجهود التي تبذلها المملكة في مجال تنمية التعاون بين بلدان الجنوب.

من جهته ، أكد أخنوش أنه في الوقت الذي كانت فيه القيود الكبرى التي فرضها تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في أقصى مستوياتها ، خاصة خلال فترة الحجر الصحي ، استطاع المغرب ضمان استمرار الأنشطة الزراعية وكذلك الصناعات الغذائية من خلال تمكين العمال من الوصول إلى الحقول والوحدات ، وتزويد جميع مناطق الدولة بمنتجات عالية الجودة وعروض متنوعة ، وكذلك تأمين التزاماتهم فيما يتعلق بالصادرات الغذائية للدول الشريكة.

وأضاف: “هذه الفترة الصعبة التي تمكنا من إدارتها بطريقة مضبوطة وفعالة ، طمأنت المغرب بخياراته الاستراتيجية التي وضعت في السنوات الأخيرة القطاع الفلاحي في قلب التنمية الاقتصادية للبلاد” ، مشيرا إلى أن خطة المغرب الأخضر ، التي جعلت الزراعة المغربية أولوية وطنية بفضل برامجها الطموحة ، ساهمت بشكل كبير في الأمن الغذائي “.

وأوضح أخنوش أنه “إذا عمل المغرب كثيرا في تحويل قطاعه الفلاحي ، فقد استثمر أيضا الكثير في التعاون الأفريقي في مجال الزراعة” ، مسلطا الضوء على أسس ومحاور الاستراتيجية الزراعية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030”. “، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس. السادس في 13 فبراير 2020.

وختم بالقول: “لا يزال القطاع الزراعي في إفريقيا يتمتع بإمكانات هائلة ، وعندما يتم استغلاله ، ستكون إفريقيا قادرة على إطعام نفسها والعالم”.


Source link